مركز التجارة الفلسطيني “بال تريد” يوقع اتفاقية شراكة مع الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار (أيبك) لرعاية اسبوع المُصَدّر الفلسطيني 2015

رام الله، وقع مركز التجارة الفلسطيني (بال تريد)، والشركة العربية الفلسطينية للاستثمار (أيبك) اتفاقية شراكة تقوم بموجبها أيبك برعاية فعاليات أسبوع المُصَدّر الفلسطيني 2015، والذي ينظم لأول مرة في فلسطين تحت شعار “بناء فلسطين مُنافِسَة عالمياً” في الثالث والعشرين من الشهر الجاري ولمدة ثلاثة ايام متتالية تحت رعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله.

 

ووقع الاتفاقية التي جرت مراسيمها في مقر شركة أيبك برام الله المدير العام لمركز التجارة الفلسطيني- بال تريد، السيدة حنان طه، ونائب الرئيس التنفيذي لشؤون تطوير الاعمال في أيبك، السيد نادر حواري.

واشارت حنان طه الى ان هذه الشراكة والرعاية تأتي لدعم المبادرات والفعاليات التي ينظمها بال تريد، بهدف تنمية الصادرات الفلسطينية وتمكين المنتج الفلسطيني من استهداف الاسواق الاقليمية والعالمية بشكل استراتيجي الامر الذي يساهم في خلق بيئة استثمارية ريادية  واحداث تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامة في فلسطين في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات. ونوهت طه الى ان فعاليات اسبوع المُصَدّر الفلسطيني تتضمن معرضا للمنتجات الفلسطينية، كما وسيتم عقد عدد من منتديات الحوار وجلسات النقاش حول الواقع الاقتصادي في فلسطين بشكل عام، وخلق فرص اقتصادية واستثمارية جديدة بشكل خاص، كما وستخصص جلسة نقاش تتحدث عن اهمية دور الاعلام في تغيير الصورة النمطية عن فلسطين بحضور وسائل الاعلام المحلية والعالمية.

من جانبه أكد نادر حواري على أهمية هذه الفعالية والتي من شأنها العمل على تحسين الانطباع العام حول الاقتصاد الفلسطيني وبيئة الأعمال في فلسطين والتعرف على أهم إنجازات الشركات الفلسطينية المُصَدّرة، مشيراً في الوقت ذاته الى توجهات أيبك الاستراتيجية في تعزيز سياستها التوسعية على مستوى الأسواق والقطاعات من خلال شركاتها التابعة التي تعمل في قطاع التصنيع وتقوم حاليا بالتصدير الى الأسواق الاقليمية وهي شركة سنيورة للصناعات الغذائية والشركة الوطنية لصناعة الالمنيوم والبروفيلات (نابكو). وأشار حواري أن شركة نابكو قامت بافتتاح فرع لها في الأردن مطلع العام الحالي لاقتناص الفرص في سوق الأردن والأسواق المجاورة. كما تقوم شركة سنيورة بالتصدير الى السوق الاردنية والسعودية ولديها مصنعان عصريان في كل من الأردن وفلسطين وفروع توزيع في السعودية والإمارات لتصل منتجاتها لأكثر من 14 دولة عربية. مؤكداً في الوقت ذاته أن نابكو وسنيورة مجهزتان بأفضل التقنيات العالمية وحاصلتان على شهادات دولية في السلامة والصحة المهنية وشهادات آيزو محلية وعالمية كما وتعملان بحسب أفضل الممارسات الدولية في مجال التصنيع وتتمتع منتجاتهما بجودة عالية وسمعة طيبة.

ومن الجدير ذكره أن “أسبوع المُصَدّر الفلسطيني” هي مبادرة تعتبر الأولى من نوعها في فلسطين، حيث تتيح الفرصة أمام الشركاء التجاريين والمستثمرين العرب والأجانب الى التعرف ليس فقط على المنتج الفلسطيني وإنما أيضاً على بيئة العمل الفلسطينية وإمكانيات الشركات الفلسطينية وقدرتها على التطور وتلبية احتياجات الأسواق التصديرية المستهدفة، الامر الذي من شأنه المساهمة بشكل فاعل في تعزيز الثقة بين الشركات الفلسطينية والشركاء التجاريين، الحاليين والمستهدفين، العاملين في تلك الأسواق، وزيادة فرص بناء شراكات وعلاقات تجارية معهم على المدى الطويل.

يتم تنفيذ أسبوع المُصَدّر الفلسطيني، بدعم من الوكالة الكندية للشؤون الخارجية، التجارة والتنمية (DFATD) وبالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) وبالتعاون مع برنامج تطوير السوق الفلسطيني (PMDP) وبرعاية كريمة من الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار (أيبك).