أيبك الراعي الحصري للعام الثالث على التوالي: إنطلاق مسابقة محاكاة التداول في الجامعات الفلسطينية

أطلقت بورصة فلسطين، وبرعاية حصرية للعام الثالث على التوالي من الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار “أيبك”، يوم الاثنين الموافق 27/3/2017، تداولات الدورة العاشرة من مسابقة محاكاة التداول في الجامعات الفلسطينية بمشاركة 280 طالباً وطالبة من كليات الاقتصاد والتجارة في 12 جامعة فلسطينية.

والجامعات المشاركة، هي: “النجاح الوطنية”، و”بيرزيت”، و”القدس-أبو ديس”، و”الخليل”، و”الإسلامية” بغزة، و”فلسطين التقنية – خضوري”، و”فلسطين الأهلية”، و”بيت لحم” و”العربية الأمريكية”، و”القدس المفتوحة” بفروعها المختلفة، و”الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية”، فيما تشارك “بوليتكنك فلسطين” من مدينة الخليل للمرة الأولى في المسابقة.

من جهته، أشار السيد طارق العقاد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لأيبك الى أن أيبك تولي أهمية خاصة لدعم قطاع التعليم كجزء من رسالتها التنموية في المجتمع الفلسطيني، إضافة الى المساهمة في تطوير البيئة الاستثمارية في فلسطين من خلال تعزيز الثقافة المالية والاقتصادية بين طلبة الجامعات باعتبارهم مستثمرو المستقبل.

وشدد العقاد على أهميه هذا البرنامج التدريبي وتميزه في تطوير وتعزيز قدرات الطلبة الشباب وتسليحهم بالمهارات اللازمة لحياتهم العملية في مجال الاستثمار بالأسهم مما يساعدهم في اتخاذ قرارت مالية واستثمارية صحيحة مستقبلاً.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين السيد أحمد عويضه بأن مسابقة محاكاة التداول في عامها التاسع وعبر دورتها العاشرة في مختلف الجامعات الفلسطينية هي ترسيخ للعلاقة المتبادلة بين بورصة فلسطين والمؤسسات الأكاديمية العليا والتي تهدف الى تقديم نوع مميز من التوعية الاستثمارية الى واحدة من أهم الشرائح المجتمعية المتمثلة في طلبة الجامعات عاماً تلو الآخر، حيث وصل عدد المستفيدين منها الى ما يقارب 2000 طالب وطالبة من مختلف الجامعات الفلسطينية.

وأشار الى ان المسابقة تشهد إقبالاً واسعاً في كل نسخة جديدة، مع العلم ان المقاعد المتاحة لكل جامعة محدودة، ونأمل أن يتم طرح هذه المسابقة في القريب العاجل بشكل مطور وجديد بحيث يخدم كافة الطلبة الراغبين بالاشتراك فيها، لأهميتها ودورها في زيادة الوعي لديهم ببورصة فلسطين وآلية التداول فيها من خلال بيئة افتراضية تحاكي الواقع الفعلي.

وتماشيا مع التطورات التكنولوجية حول العالم والتوجه المتسارع نحو الأتمتة والتعلم الإلكتروني، تعمل بورصة فلسطين حالياً على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة التي تواكب حجم الإقبال المتزايد من قبل الجامعات والكليات الفلسطينية، فضلا عن التطوير والتحديث المستمر لبرنامجها وأساليب التدريب والمتابعة.

يذكر أن بورصة فلسطين قد أنهت مؤخراً استعداداتها لإطلاق المسابقة، من خلال تقديم التدريبات المكثفة على مدار ثلاثة أسابيع متواصلة للطلبة المشاركين في هذه الدورة، حيث قاموا بالإطلاع على آليات التداول وأساسيات إدارة المحافظ الاستثمارية، إضافة إلى الإطلاع على التعليمات الخاصة بالمسابقة وإجراءاتها ومختلف الجوانب المتعلقة بالبرامج ذات العلاقة بالمسابقة في بيئتها الافتراضية. فيما لاقت عملية التدريب والاستعداد تجاوباً ودعماً كبيراً للطلبة ولفريق بورصة فلسطين من قبل الجامعات المشاركة، من خلال  توفير المختبرات والأجهزة اللازمة إضافة الى تقديم الدعم الفني الكامل.

وتُعد مسابقة محاكاة التداول الأولى من نوعها على مستوى الجامعات الفلسطينية، فهي توفر بيئة افتراضية لتداول الأسهم المدرجة تحاكي بيئة التداول الحقيقية في البورصة الفلسطينية، وتتيح للطلبة المشاركين ربط الجوانب النظرية في دراستهم الجامعية بالجوانب التطبيقية والعملية المصاحبة لعملية الاستثمار في أسهم الشركات المدرجة بالبورصة. كما وتوفر لهم الفرصة للاحتكاك المباشر مع الظروف والتطورات المحيطة بعملية التداول والمؤثرة في اتخاذ القرار الاستثماري.