الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار- أيبك تحقق صافي أرباح بقيمة 30.5 مليون دولار أمريكي في العام 2022

 15/02/2023، رام الله، فلسطين: أصدرت الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار- أيبك بياناتها المالية الأولية (غير المدققة) الموحدة للعام 2022. وصرح السيد طارق العقاد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة أن مجموعة أيبك حققت مجمل ايرادات بقيمة 1.16 مليار دولار أمريكي، بنمو نسبته 4.8% على أساس سنوي. وبلغت صافي الأرباح 30.5 مليون دولار أمريكي بانخفاض نسبته 19.6% على أساس سنوي، فيما بلغت صافي الأرباح العائدة لمساهمي أيبك 27.6 مليون دولار، بانخفاض نسبته 17.8%. فيما بلغت ربحية السهم 0.25 دولار بانخفاض نسبته 22.9% على أساس سنوي.

وأوضح العقاد أسباب التراجع في نتائج المجموعة مقارنة بالعام 2021 والتي شملت أرباح غير تشغيلية لمرة واحدة من العمليات غير المستمرة بقيمة 4.67 مليون دولار متأتية من بيع كامل حصة أيبك في الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق (برافو). وكذلك بسبب التحديات الاقتصادية الاقليمية والعالمية والتي شملت الارتفاع الكبير في تكاليف سلسلة التوريد عالمياً على اختلاف مراحلها وخاصة تكلفة المواد الخام والانتاج والشحن والنقل والتخزين بسبب الحرب في أوكرانيا. وكذلك الارتفاع في تكلفة التمويل للمجموعة بنسبة 62% جزء منها متعلق بالتضخم وارتفاع أسعار الفائدة العالمية وجزء آخر متعلق بتكلفة الاقتراض الخاصة بالتوسعات ورأس المال العامل. إضافة الى ذلك التأثير في عرض نتائج شركة “بولونيز” التابعة لسنيورة في تركيا جراء تطبيق معيار المحاسبة الدولي رقم 29 نتيجة لتصنيف تركيا كدولة ذات معدلات تضخم مفرط.

وبلغ مجموع الموجودات 741.5 مليون دولار أمريكي بزياده نسبتها 19.98% عن العام الماضي. كما وبلغ صافي حقوق ملكية مساهمي أيبك 184.9 مليون دولار أمريكي بزياده نسبتها 13.3% عن العام الماضي.

وأضاف العقاد أن مجمل قيمة الاستثمار في المسؤولية الاجتماعية من أيبك ومجموعة شركاتها في العام 2022 بلغ 2 مليون دولار أمريكي، ما نسبته 6.5% من صافي أرباح المجموعة، حيث تم تقديم الدعم المادي والعيني والمعنوي لأكثر من خمس وثمانون من المؤسسات الخيرية والانسانية التي تعنى بالأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك المؤسسات التي تعنى بالتعليم والشباب والقيادة والريادة، والصحة والرعاية الطبية، والثقافة والتراث وغيرها.

 

حول أيبك

وأيبك هي شركة استثمارية قابضة، وهي مساهمة عامة أجنبية مدرجة في بورصة فلسطين (PEX:APIC). تتنوع استثمارات أيبك في قطاعات التصنيع والتجارة والتوزيع والخدمات في فلسطين، والأردن، والسعودية، والإمارات والعراق وتركيا من خلال مجموعة شركاتها تابعة وهي: شركة سنيورة للصناعات الغذائية، الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو)، شركة يونيبال للتجارة العامة، الشركة الفلسطينية للسيارات، شركة التوريدات والخدمات الطبية، شركة سكاي للدعاية والإعلان والعلاقات العامة وإدارة الحدث، الشركة العربية للتأجير التمويلي، الشركة الفلسطينية للتخزين والتبريد، وتوظف حوالي 3000 موظف/ة  في شركات المجموعة. للمزيد من المعلومات: www.apic.ps