أعلنت شركة سنيورة للصناعات الغذائية م.ع.م، عن نتائجها المالية المنتهية في 31 كانون أول 2015، والتي تعكس عاماً من التحديات والانجازات، كاشفةً عن تحقيقها لأرباح صافية خلال العام 2015 بلغت (4,885) مليون دينار مقارنة مع (5,448) مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضيوانخفضت المبيعات إلى (41,808 ) مليون دينار مقارنة مع مبيعات العام الماضي التي بلغت ( 43,166 ) مليون دينار، وذلك وفقاً لما جاء فيإفصاح الشركة للبيانات المالية الأولية والمودعة لدى هيئة الأوراق المالية.
وقد استهل رئيس مجلس إدارة الشركة، طارق عمر العقاد، تصريحاته حول هذا الشأن بقوله: “لقد اختتمت شركة سنيورة عاماً آخر في مسيرتها المهنية بالمزيد من الإنجازات والتطورات ، بالرغم من استمرار الظروف الصعبة التي تشهدها المنطقة وما تعانيه من عدم الاستقرار، وانعكاس ذلك بشكل مباشر على أداء القطاعات الاقتصادية المختلفة، الأمر الذي تسبب بضعف القوة الشرائية.
وأوضح العقاد بأن الشركة تمكنت من توسيع قاعدة زبائنها عبر الوصول إلى شريحة أوسع منهم من خلال زيادة عدد قنوات التوزيع الداخلية ، معززة بذلك مكانتها الرائدة في السوق بفضل استراتجيتها المميزة للتوسع وكفاءة عملياتها وضبطها المحكم للتكاليف؛ حيث نجحت الشركة في توسيع قاعدة زبائنها، الأمر الذي ترافق مع التوسع في انتشار مبيعات منتجاتها في دول المنطقة، محققة أهداف خططها التي وضعتها.”
هذا ولفت العقاد إلى أهمية النمو الذي استطاعت الشركة تحقيقه على الصعيد الإقليمي في تعزيز نتائجها المالية الإجمالية، وتدعيم مركزها المالي ومكانتها التنافسية وذلك بتحقيق مبيعات تجاوزت 10.090 مليون دينار تشكل 24% من مبيعات الشركة خارج السوقين الأردني والفلسطيني وذلك من خلال تسويق منتجات الشركة إلى كافة أسواق الخليج، الأمر الذي أدى إلى محافظة الشركة على نفس مستوى المبيعات لأسواق التصدير بالمقارنة مع العام السابق بالرغم من توقف مبيعاتنا بشكل كامل وإغلاق الحدود مع عدد من الدول العربية المجاورة بسبب الأحداث هناك.
وارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 13 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ليبلــغ صــافي حقوق المساهمين 28.697)) مليون دينار أردني مقارنة مع ( 25.635) مليون دينار أردني لعام 2014.
ومن جانبه صرح الرئيس التنفيذي للشركة، المهندس مجدي الشريف ، ان مستوى المبيعات والارباح الذي تم تحقيقة العام الماضي الذي أدى إلى محافظة الشركة على نفس مستوى المبيعات تبرهن على قدرتنا على إدارة هذه التحديات والتكيف مع الظروف بمرونة ومواجهتها بخطط مميزة لضبط النفقات والتكاليف التشغيلية، مشيراً إلى أن نتائج العام الماضي قد ضمت مبيعات وأرباح لمرة واحدة وبشكل استثنائي نتيجة توريد عطاء لبرنامج الغذاء العالمي بقيمة 2 مليون دولار والتي كانت السبب في إحداث ذلك الأثر الإيجابي على مستوى مبيعات وأرباح العام الماضي.
وأتبع الشريف: “نتطلع للعام 2016 بتفاؤل وسط توقعاتنا بأن يكون عاماً استثنائياً، وذلك كوننا نعتزم طرح منتجات جديدة تلبي أذواق المستهلكين وسنثري بها محفظة منتجاتنا ونعزز تجربة الزبائن مع علامتنا ما سيضمن لنا الحفاظ على مكانتنا الريادية والبقاء كإحدى الشركات الصناعية الرائدة في المنطقة ضمن قطاع الصناعات الغذائية،. هذا وسنواصل سعينا للمزيد من التقدم عبر توسيع وتطوير مبيعات أسواق دولة الإمارات العربية بشكل خاص ودول الخليج بشكل عام.”
واختتم الشريف حديثه بتوجيه شكره لكافة موظفي الشركة من مختلف المستويات الوظيفية لجهودهم المتواصلة لتحقيق أهداف الشركة، كما شكر أعضاء مجلس الإدارة لدعمهم المتواصل ومساندتهم لفريق عمل الإدارة التنفيذية.
ويذكر بأن شركة سنيورة للصناعات الغذائية، وهي الشركة الرائدة في مجال صناعة اللحوم في المنطقة تملك كل من علامة “سنيورة القدس” وعلامة “يونيوم” المشهورتين في مجال اللحوم المبردة واللانشون. وتعتبر شركة سنيورة من أولى وأكبر شركات إنتاج اللحوم المصنعة؛ حيث بدأت عملها في القدس منذ عام 1920، ومن ثم افتتحت مصانعها في الأردن في عام 1992، وذلك نظراً للثقة العالية التي اكتسبتها من قبل المستهلكين، مواصلةً إضافة خطوط إنتاج جديدة لها بإنشاء فرع جديد للتوزيع بالسعودية إلى جانب زيادة استثماراتها حتى أنشأت قسم التصدير الخاص بها لضخ منتجاتها في الأسواق الخليجية ومختلف دول المشرق العربي مستندة في ذلك إلى خبرات موظفيها المتميزة والجودة العالية لمنتجاتها.
وتعتبر الشركة من الشركات الحاصلة على شهادة الآيزو 9001 للمواصفات والجودة، وشهادة آيزو 22000 للرقابة الغذائية إلى جانب عملها بالاعتماد على أسس تجارية سليمة، وتقيدها التام بأعلى معايير الكفاءة المهنية وشروط السلامة الصحية، وتحتفظ مصانع الشركة في الأردن وفلسطين للسنة الثالثة على التوالي بشهادتيOHSAS 18001:2007 لإدارة أنظمة السلامة والصحة المهنية وISO 14001:2004 لإدارة أنظمة البيئة.
وتشمل منتجات شركة سنيورة التي توزع في فلسطين والأردن ومعظم دول المنطقة منتجاتها من المرتديلا والروست واللانشون والسلامي والنقانق المصنعة من لحوم الأبقار والدجاج والحبش بأصناف مختلفة وبإضافات متنوعة تشمل الفلفل والزيتون والفستق والخضار والتي تقدمها جميعها ضمن محفظة علاماتها التجارية التي تمتلكها.